دراسة: يمكن تقليص مشكلات البيئية عن طريق مراكز الإرشاد الزراعي


أجرى محمد سيد، الباحث والمعيد بكلية الزراعة جامعة الأزهر بأسيوط، دراسة علمية، بهدف التعرف على مدى وعى الزراع بملوثات البيئة بوجه عام والبيئة الزراعية بوجه خاص.

وبسبب تعدد ملوثات البيئة اقتصرت الدراسة على ملوثات عناصر البيئة الأساسية، المتمثلة في الهواء والمياه والتربة الزراعية، من خلال رأي المزارعين، ومدى وعيهم بتلوث تلك العناصر ودور العاملين بمراكز الإرشاد الزراعي بالمحافظة، في تقديم الوعي البيئي لهم بصفة خاصة.

استبيان

ومن خلال استبيان استهدف 364 مزارعا تترواح أعمارهم بين 35 إلى 55 عاما، كانت أبرز السلوكيات الخاطئة المتبعة من قبل المزارعين تكمن في الإفراط في استخدام الأسمدة والمبيدات، اللذان يجهدان الأرض الزراعيه.

بالإضافة إلى أن رزاز المبيدات يلوث الجو، كما أن زيادة رش المبيدات يؤثر على أهم الكائنات، مثل نحل العسل الذي يهرب من الخلايا بسبب السموم، مما يصعب عليه جمع الرحيق وحبوب اللقاح من زهور النباتات.

جاء ذلك في موضوع الدراسة بعنوان “معوقات أداء المراكز الإرشادية الزراعية لدورها فى تنمية الوعى البيئي للزراع بمحافظة قنا”.

نتائج الدراسة أظهرت قلة في عدد الندوات الإرشادية المتعلقة بالمحافظة على البيئة من التلوث فيما يخص كل ما يلوث البيئة والهواء والتربة، وعدم إجراء العاملين بالمركز الإرشادي الزيارت الشخصية للمزارعين لتوعيتهم بالمشكلات البيئة.

مقترحات المزارع

ومن خلال الدراسة تمثلت أهم مقترحات المبحوثين أهمية إجراء ندوات بيئية داخل نطاق المركز الإرشادي وخارجه، مع توفير حوافز مادية، لتشجيع المزارع على الحضور.

بالإضافة إلى إجراء زيارات شخصية للمزارعين في حقولهم، لتوعيتهم بطرق التعامل مع المشكلات البيئية، وعدم إلقاء المخلفات الآدمية والحيوانية وعبوات المبيدات الفارغة فى الترع والمصارف والطرقات، وكيفية التعامل مع عوادم الآلات الزراعية، مع بروز وجود علاقة طردية بين المستوى التعليمي للمزارع وتعرضهم لمصادر المعلومات وبين وعيهم بمصادر تلوث البيئة.

وأوصي الباحث من خلال دراسته بضرورة التعاون والتنسيق بين المراكز الإرشادية الزراعية والمنظمات الريفية والزراع للاشتراك في وضع برامج بيئية لمحاولة التغلب على الملوثات التي تدمر البيئية.




Source link

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تأجيل إطلاق قمر GPS للجيش الأميركي

أعلنت شركة “سبيس أكس” تأجيل إطلاق قمر صناعي للجيش الأميركي كان يفترض ...