“دور الرياضة في الوقاية من الأمراض”.. أبرز محاضرات “الطب التكاملي” بجامعة أسيوط


أطلق عدد من الأساتذة المتخصصين في الأقسام الطبية المتعددة، دعوة للاهتمام بممارسة الرياضة ، والتأكيد على أهمية المشي في الحفاظ على صحة الإنسان والوقاية من الأمراض، وهو كان القاسم المشترك بين عدد من الأبحاث والمحاضرات العلمية المقدمة فى اليوم الأول من المؤتمر الدولي السابع لجمعية الطب التكاملي واضطرابات النوم بجامعة أسيوط، صرحت بذلك الدكتورة سوزان سلامة، أستاذ أمراض الصدر بجامعة أسيوط ورئيسة المؤتمر.

أمراض القلب

وقالت سوزان، إن الدكتورة جميلة نصر، أستاذ أمراض القلب بجامعة قناة السويس ورئيس شعبة طب القلب الوقائي بجمعية القلب المصرية، حذرت في محاضرتها من أمراض القلب، وهي أكثر الأمراض المزمنة انتشارا، والتي تعد السبب الأول للوفاة عند السيدات والرجال على مستوى العالم، والتي تحصد سنويا أكثر من 17 مليون شخص، وتحتل مصر رقم 23 على مستوى العالم في الإصابة بأمراض القلب.

أهمية الرياضة

وللوقاية منها نصحت الدكتورة جميلة نصر، المصريين بالاهتمام باتباع نظام غذائي صحي، وممارسة رياضة المشي لمدة 30 دقيقة، وبما لا يقل عن 4 مرات أسبوعيا، وتجنب التدخين والضغوط العصبية، مع إجراء فحوصات طبية لتحديد نسبة احتمال الإصابة ودرجة الخطورة لاستخدام الأدوية الوقائية الملائمة.

ومن جانبها أكدت الدكتورة إيناس مجاور، أستاذ أمراض الباطنة والسكر والغدد الصماء بالقصر العيني، على دور الرياضة وأهميتها مع مرض السكري عند الأطفال ومختلف الأعمار، والتي تتضمن رياضة المشى والجري وركوب الدراجات والسباحة.
وكذلك الألعاب الجماعية مثل كرة القدم والسلة، والتي تؤثر إيجابيا على صحة مرضى السكر، وارتباط الجرعات الدوائية والوجبات الغذائية مع مستوى الأداء الرياضي للمريض، حيث يجب على الطبيب المتابع للحالة ضبط العلاج المقرر للمريض وفقا للوجبات الغذائية ومارسة الرياضة، سواء قبل أو بعد أو أثناءه، وفقاً للحالة الصحية للمريض.

المؤتمر السابع

هذا وقد أطلقت جمعية الطب التكاملي واضطرابات النوم بجامعة أسيوط، منذ قليل؛ وقائع مؤتمرها الدولي السابع، والمنعقد في القاهرة تحت عنوان “أمراض الصدر وعلاقتها بمرض السكر عند الأطفال والبالغين”، والمنعقد تحت رعاية وزراء التعليم العالي والصحة بدولتي مصر والسودان، وبالتعاون مع جامعات أسيوط، وأسوان والنيلين بالسودان.

وشهد المؤتمر حضور مكثف وحاشد من اللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، والدكتور محمد العماري، رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، والدكتور أحمد غلاب، رئيس جامعة أسوان، والدكتور محمد عوض تاج الدين، وزير الصحة السابق، والمهندس ياسر الدسوقي، محافظ أسيوط السابق، والدكتور أحمد المنشاوي، عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة مستشفيات أسيوط الجامعية.
وكذلك الدكتور محمد الدهشوري، عميد كلية الطب بأسوان، والدكتورة سناء الطاهر، أستاذ الجهاز الهضمي وممثلة جامعة النيلين السودانية، وإدارة الجمعية التي تضم الدكتور مصطفى كمال، رئيس جامعة أسيوط الأسبق ورئيس جامعة بدر الحالي ورئيس الجمعية، والدكتورة سوزان سلامة، أستاذ قسم الصدر ورئيسة المؤتمر.




Source link

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

اليوم – محافظ أسيوط يقرر البدء في ترميم منزل الزعيم الراحل جمال عبد الناصر

اليوم – محافظ أسيوط يقرر البدء في ترميم منزل الزعيم الراحل جمال ...