المرأة تمثل نسبة كبيرة من العاملين بالجهاز الإداري للدولة.. “زراعة النواب” تناقش مشروع قانون نقابة الفلاحين.. “طاقة البرلمان” تناقش طلب إحاطة بشأن تدوير القمامة الإثنين

تستعرض “البوابة نيوز” في نشرة “اتكلم سياسة”، اليوم الأربعاء، أبرز الأخبار السياسية والبرلمانية، التي نُشرت عبر الموقع خلال الساعات القليلة الماضية.

مناقشة طلب إحاطة بشأن معوقات الاستثمار

يشهد اجتماع لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، الاثنين المقبل، مناقشة مجموعة من طلبات الإحاطة المقدمة من أعضاء البرلمان، ومنها طلبا الإحاطة المقدمين من النائب محمد أحمد فؤاد، بشأن العقوبات التي أقرتها الهيئة العامة للرقابة المالية في مصر على شركة (بلتون المالية القابضة) والتي أدارت طرح شركة (ثروة كابيتال) في البورصة، وطلب إحاطة بشأن معوقات الاستثمار وآليات جذب الاستثمار الأجنبي داخل مصر. 

كما تناقش اللجنة طلب الإحاطة المقدم من النائب نادية هنري بشأن انخفاض معدلات الاستثمار الداخلي والاستثمار الأجنبي المباشر.

مايا مرسي: المرأة تمثل نسبة كبيرة من العاملين بالجهاز الإداري للدولة

وجه المجلس القومي للمرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسي، الشكر للدكتورة
هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، ورئيس مجلس أمناء المعهد
القومي للإدارة، والدكتورة شريفة شريف المدير التنفيذي للمعهد القومي للإدارة على
ما يقوم به المعهد حاليًا من تنفيذ اختبارات برنامج تأهيل القيادات النسائية
لموظفات الجهاز الإداري للدولة، بهدف بناء قدرات المرأة وسعيًا لزيادة حصة تمثيلها
في المناصب التنفيذية القيادية
.

وأعربت الدكتورة مايا مرسي عن بالغ سعادتها بالبرنامج الذي ينفذه
المعهد الذي يعد خطوة متميزة لتأهيل القيادات النسائية لموظفات الجهاز الإداري
بالدولة، مشيرة إلى أن ذلك يأتي في إطار الاهتمام الكبير الذى توليه القيادة
السياسية للمرأة المصرية تقديرا لدورها ومكانتها في المجتمع، مشيرة إلى أن المرأة
تمثل نسبة كبيرة من العاملين بالجهاز الإداري للدولة لذا كان من الأهمية العمل على
تقديم كافة الإمكانيات لتأهيلها وإتاحة الفرصة لها لإثبات ذاتها في تولى المناصب
التنفيذية القيادية بالدولة عن جدارة والكفاءة المطلوبة، مشيدة بجهود وزارة
التخطيط لتمكين المرأة معربة عن أمنيتها بالنجاح للبرنامج، متمنية العمل على تنفيذ
المزيد من البرامج المعنية بالنهوض بالمرأة في جميع أجهزة الدولة
.

جدير بالذكر أن الاختبارات التي تجرى حاليا بمقر المعهد القومي
للإدارة لعدد 60 قيادة من مرشحات الوزارات وبعض الهيئات الحكومية تتضمن اختبارات
في مجالات الكمبيوتر واللغة الإنجليزية ومجال الإدارة بالإضافة إلى اختبارات سمات
شخصية للمرشحات، وذلك تمهيدا للمشاركة في البرنامج الذي بدوره سيحتوى على موضوعات
تدريبية فعالة مثل قيادة التغيير، القيادة الفعالة، مهارات التفاوض الناجح، مهارات
التواصل، إدارة الأفراد، وصنع القرار، إضافة لبعض الموضوعات المستجيبة للنوع مثل
المرأة والتنمية المستدامة، وعدم التمييز والمساواة في بيئة العمل، وآليات الحد من
التحرش وأنواعه، وفي نهاية البرنامج سيتم تسليم المشاركات شهادة معتمدة للقيادة في
الجهاز الإداري للدولة
.

برلماني: تصريحات “بومبيو” عن مصر بادرة لتوطيد العلاقات التجارية

أثنى النائب جمال عباس، أمين حزب المصريين الأحرار بأسيوط وعضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، بتصريحات مايك بومبيو، وزير الخارجية الأمريكي، والذي أشاد فيها بالجهود التي يبذلها الرئيس عبدالفتاح السيسي لتعزيز الحرية الدينية بمصر مُعتبرًا إياها بأنها تعد مثالا يحتذى به لجميع قادة وشعوب الشرق الأوسط، قائلا: “دبلوماسية الرئيس تحظى باهتمام دولي”.

وقال عباس، في بيانٍ له، اليوم الجمعة، إن تصريحات وزير الخارجية الأمريكي والتي أكد فيها أن مصر تعد واحدة من الشركاء الأقدم للولايات المتحدة الأمريكية في منطقة الشرق الأوسط وأن العلاقات التجارية والأمنية بين البلدين تتميز بالاحترام لها بادرة دبلوماسية لتوطيد العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين في الآونة القادمة بالإضافة إلى تبادل الجهود المشتركة بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية حول مكافحة الإرهاب الأسود الغاشم وانتشار عملية السلام. 

وأكد أن الرئيس عبدالفتاح السيسي منذ توليه مقاليد نظام الحكم في عام 2014 ومصر تلعب دورًا محوريًا في إعادة الأمن والاستقرار بالمنطقة من خلال جهودها لمكافحة الإرهاب ومواجهة الأعمال التخريبية الشيطانية للنظام الإيراني.

“زراعة النواب” تناقش مشروع قانون نقابة الفلاحين

تناقش لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي بمجلس النواب، الإثنين المقبل، مشروع القانون المقدم من الحكومة بإصدار قانون نقابة الفلاحين والمنتجين الزراعيين.

كما تناقش مشروع القانون المقدم من النائبة جواهر الشربيني و(59) نائبًا (أكثر من عشر عدد أعضاء المجلس) بشأن إنشاء نقابة الفلاحين والمنتجين الزراعيين، ومشروع القانون المقدم من النائب محمد حلمي و(60) نائبًا (أكثر من عشر عدد أعضاء المجلس) بشأن إصدار قانون نقابة الفلاحين.

وتنظر اللجنة في طلب الإحاطة المقدم من النائب رائف تمراز، بشأن إهدار المال العام في أعمال التغطيات لجميع الخلجان خاصةً تغطيات الجنيات الواقعة بطريق (هيهيا- أبو كبير- فاقوس)، والتغطيات الواقعة بقرية حنورة بمحافظة الشرقية.

طاقة النواب” تناقش طلب إحاطة بشأن تدوير القمامة.. الاثنين

تجتمع لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، الاثنين المقبل، لمناقشة
طلب الإحاطة المقدم من النائب إيهاب عبدالعظيم، بشأن عدم تواجد مصنع لتدوير
القمامة بقرى شرق النيل التابعة لمركزي مغاغة وبنى مزار بمحافظة المنيا، وطلب
الإحاطة المقدم من النائب طارق فاروق متولي، بشأن الإجراءات التي قامت وزارة
البيئة باتخاذها للقضاء على المشاكل البيئية الناتجة عن بعض الصناعات (مثل صناعة
السيراميك) بمحافظة السويس

وأيضًا وطلب الإحاطة المقدم من النائب محمد عبدالله زين الدين، بشأن
استخدام 200 فدان من أملاك الدولة في مدينة إدكو بمحافظة البحيرة كمقلب للقمامة
مما نتج عنه انتشار العديد من الأمراض والأوبئة والحرائق، والتوصــــيات التـــــي
أصــدرها مؤتمر اتفاقية التنوع البيولوجــــي والذي عُقد في مدينة شرم الشيخ في
الفترة من 12 إلى 29 نوفمبر 2018

كما تواصل اللجنة، مناقشة مشروع القانون المقدم من الحكومة بإصدار
قانون تنظيم النفاذ إلى الموارد الأحيائية والاقتسام العادل للمنافع الناشئة عن
استخداماتها
.

“دفاع النواب” تستكمل مناقشة مشروع قانون المرور الجديد

تستكمل لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، الاثنين المقبل، مناقشة مشروع قانون المرور الجديد المقدم من الحكومة، ومشروعات القوانين المقدمة من السادة النواب: عبدالمنعم العليمي و(60) نائبًا، سيلفيا نبيل لويس و(59) نائبًا، ممدوح مقلد و(80) نائبًا، إيهاب منصور، و(70) نائبًا، هبة هجرس أحمد، و(60 نائبًا) في ذات الشأن، وذلك في اجتماع مشترك مع مكاتب لجان الشئون الدستورية والتشريعية، الخطة والموازنة، الصناعة، النقل والمواصلات، الإدارة المحلية.

كما تجتمع لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، الاثنين المقبل، لمتابعة دور البنك المركزي بالتنسيق مع جهاز تنمية المشروعات لخدمة وتمويل قطاع المشروعات، وكذلك الوقوف على ما قدمه البنك وما تم تنفيذه من مبادرة رئيس الجمهورية (الــ 200 مليار جنيه)، وما أسفرت عنه من نتائج مستهدفة، بحضور محافظ البنك المركزي، والرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات.

كما تناقش اللجنة رؤية جهاز تنمية المشروعات لدعم قطاع المشروعات المتوسطة والصغيرة في محافظة أسيوط وما تم إنجازه من قبل الجهاز بالاشتراك مع المحافظة، وبحضور الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، ومحافظ أسيوط أو من ينيبه، والنواب أعضاء المجلس عن محافظة أسيوط.

“صناعة النواب” تناقش طلب إحاطة موجه لوزير المالية.. الإثنين

تعقد لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، اجتماعا الاثنين المقبل، لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب ثروت سويلم، بشأن تشغيل مقر الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي وإمكانية إنشاء منطقة تأمينات لصندوق العاملين بالقطاع الحكومي ومنفذ صرف للشرقية، وطلب الإحاطة المقدم من النائب عطية مسعود، بشأن ازدواجية التعامل مع مكتب المقاولات بالبحيرة عن غيره من المكاتب الأخرى.

فيما تجتمع لجنة الصناعة بمجلس النواب، الاثنين المقبل، بحضور الدكتور محمد معيط، وزير المالية، سياسة الحكومة تجاه المساندة التصديرية (دعم الصادرات) للصناعات الوطنية ومراعاة اعتمادها بالموازنة العامة للدولة لأهميته في تحسين القدرات التنافسية للصناعة الوطنية وتوفير فرص العمل وزيادة الإنتاج للنفاذ للأسواق الخارجية في ضوء طلب الإحاطة المقدم من النائب طارق فاروق متولي في هذا الشأن.

الإثنين.. “شكاوى النواب” تناقش عددا من المقترحات بشأن الصرف الصحي

تعقد لجنة الاقتراحات والشكاوى برئاسة النائب همام العادلي، الإثنين المقبل، اجتماعًا، لمناقشة مقترح برغبة بشأن توسعة محطة مياه الشرب بمدينة المراغة واستكمال مراحلها حتى يتحسن أداؤها وقوة ضخها، ومقترح النائب محمد حمدي دسوقي، بشأن إحلال وتجديد محطة معالجة الصرف الصحي بعرب المدابغ – محافظة أسيوط، والنائب بسام فليفل، بشأن ربط عزبة الحرايري بمدينة سمنود محافظة الغربية على محطة الصرف الصحي بالمدينة، ومقترح النائب جابر الطويقى، بشأن تأخر العمل بالصرف الصحي بمركز دار السلام – محافظة سوهاج، والنائب زكريا حسان، بشأن استكمال إنجاز مشروع محطة مياه الشرب العوامية مركز ساقلتة – محافظة سوهاج.

كما تناقش اللجنة، مقترح النائب سمير رشاد، بشأن ضم منطقة حوض المعيضل السرارية للحيز العمراني بمجلس قروي بنى خالد مركز سمالوط – محافظة المنيا، والنائب عصام خلاف، بشأن انعدام وجود مياه الشرب بقرى مركز الواسطى- محافظة بنى سويف، والنائب علاء مازن، بشأن ربط شبكة مياه الشرب التابعة لمحطة تنقية مياه الشرب بمدينة سوهاج بقرى الكوامل بحري وأولاد غريب والهجارسة – محافظة سوهاج، والنائب أحمد نشأت منصور، بشأن توصيل الصرف الصحي لنجع الشوش التابعة لقرية روافع القصير بمركز سوهاج – محافظة سوهاج، والنائب محمد الزاهد، بشأن سرعة ترخيص سوق المجاورة الخامسة بالعاشر من رمضان – محافظة الشرقية.



اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

قرار جمهوري بشأن إنشاء جامعة سفنكس في أسيوط

ونشرت الجريدة الرسمية قرار رئيس الجمهورية رقم 36 لسنة 2019 بشأن إنشاء ...