البيانات المنظمة لتحسين عرض المواقع في نتائج محركات البحث

اشترك لتصلك أهم الأخبار

مع كل يوم جديد، يزداد حجم البيانات التي تتعامل معها محركات البحث بشكل هائل، وأصبح ضروريا إيجاد سبل جديدة وفعالة لفهرسة هذا المحتوى وتنقيحه، ومن ثم تقديم النتائج بدقة لباحث الإنترنت.

أحد هذه الوسائل الفعالة هي ما يسمى بالبيانات المنظمة Structured Data، والتي استخدمتها مجموعة من الشركات الكبرى كـ«جوجل، ياهو، يانديكس، وبنج»، والتي تمتلك أقوى محركات البحث على الإنترنت لإطلاق خدمة تدعى سكيما Schema.org خصصت لخلق بيانات منظمة قياسية، وهذا مما يجعلها سهلة الاستخدام من قبل مطوري الإنترنت، وفي نفس الوقت مفهومة من قبل معظم محركات البحث.

ما هي سكيما Schema.org؟

تعرف الـ Schema.org (سكيما) بأنها عبارة عن مفردات محددة من العلامات (الأكواد) التي يمكنك إضافتها إلى HTML لصفحة على الويب لتعريف محركات البحث بما تحتويه هذه الصفحة، وتحسين طريقة ظهور نتائج الموقع في محركات البحث.

لتبسيط الموضوع، يمكنك أن تفكر في سكيما كأنها قاموس البيانات المنظمة، ويحتوي هذا القاموس على وصف لمعظم الأشياء في حياتنا، على سبيل المثال يمكن استخدامها لوصف:

المنظمات والشركات

الأشخاص، والوظائف

المقالات، التقارير، والأخبار

الأماكن وإحداثيات المواقع

الاًعمال الإبداعية

تعرف على القائمة الكاملة على الموقع الرسمي هنا.

كيفية تطبيق سكيما والبيانات المنظمة في موقعك؟

هناك ثلاثة طرق كأمثلة للتعبير عن كيفية تطبيق Schema.org والبيانات المنظمة Structured Data على المواقع الإلكترونية المختلفة:

١- الإضافات الجاهزة لووربريس

قد تكون هذه الطريقة الأسهل على الإطلاق، ولكن يجب أن يكون موقعك الإلكتروني مطور باستخدام نظام إدارة محتوى مثل ووردبريس، ويمكنك في هذه الحالة استخدام إضافة جاهزة مثل سكيما بريس Schema Press المطورة خصيصا لووردبريس.

٢- استخدام أداة جوجل المساعدة لتنظيم البيانات

تلك الأداة المساعدة التي أطلقتها جوجل Structured Data Markup Helper لمساعدة المطورين على تطبيق سكيما في المواقع الإلكترونية قد تكون مفيدة جدا في حالة ما إذا كان موقعك مبني اعتمادا على HTML.

٣- إضافة الأكواد يدويا

إن كنت مطورا للمواقع الإلكترونية ولديك الخبرة الكافية بالبرمجة فقد تناسبك هذه الطريقة، أنت فقط تحتاج إلى بعض الإرشادات والتوجيهات التي تسهل عملك، لا تقلق فقد وفر جوجل المعلومات الكافية عن تطبيق سكيما على الموقع الرسمي، يمكن أن تجد التوجيهات هنا.

اختبار صحة البيانات المنظمة

الخطوة الأخيرة هي التأكد من صحة كود البيانات المنظمة المستخدمة، ولعل أفضل أداة لاختبار صحة أكواد البيانات المنظمة على موقعك هي التي اطلقها جوجل، وتسمى Structured Data Testing Tool.



اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

صور| انطلاق فعاليات منتدى «مصر التي في خاطري» بثقافة أسيوط

شهد المهندس محمد عبد الجليل سكرتير عام محافظة أسيوط نائبا عن محافظ ...