تفاصيل مؤتمر الإسلام والقضايا المعاصرة بـ”أصول أسيوط”

أعلنت كلية أصول الدين والدعوة بجامعة الأزهر فرع أسيوط، عن تنظيمها لمؤتمرها الدولي الأول، في الفترة بين ١٤-١٦ من أبريل المقبل، تحت عنوان: “الإسلام والقضايا المعاصرة”.

ويتضمن المؤتمر أحد عشر محورا، حيث يتناول المحور الأول “الإسلام وقضايا التطرف والإرهاب” ثلاثة عناصر، هي: مفهوم الإرهاب والتطرف والعلاقة بينهما، أسباب ودواعي التطرف والإرهاب، وطرق علاج التطرف والإرهاب في ضوء قواعد الإسلام، ويشتمل المحور الثاني:”الإسلام والتعايش السلمي بين المسلمين وأصحاب الديانات الأخرى” على عدة عناصر، منها: الاختلاف سنة كونية، آثار التعايش السلمي.

ويتناول المحور الثالث:”الإسلام وقضايا المرأة” عدة عناصر منها: ميراث المرأة، حجاب المرأة، والعنف ضد المرأة، ويأتي المحور الرابع:”الإسلام وتجدد الخطاب الديني” مشتملا على ثلاثة عناصر، هي: مفهوم تجديد الخطاب الديني، أصول وضوابط تجديد الخطاب الديني، عوائق تجديد الخطاب الديني.

ويشتمل المحور الخامس:”الإسلام والحضارة” على عدة عناصر منها: أسس ومجالات الحضارة في الإسلام، وخصائص الحضارة الإسلامية، ويتضمن المحور السادس:”الإسلام وحقوق الإنسان” عنصرين، هما: سبق الإسلام في إرساء حقوق الإنسان، وحقوق الإنسان في الواقع المعاصر، ويحتوي المحور السابع:”الإسلام والتكافل الاجتماعي” علي عدة عناصر منها: التكافل ضرورة شرعية، مجالات التكافل، وآثار التكافل على الفرد والمجتمع.

ويناقش المحور الثامن:”الإسلام والعلاقات الدولية” ثلاثة عناصر منها: أهداف العلاقات الدولية في الإسلام، ويتناول المحور التاسع:”الإسلام وثقافة الحوار” أربعة عناصر، منها: دعائم الحوار البناء، وتوظيف الحوار في معالجة الكثير من المشكلات.

ويحتوي المحور العاشر”الإسلام ومحاربة الشائعات” على عنصرين هما: خطورة الشائعات على الأفراد والمجتمعات، منهج الإسلام في محاربة الشائعات، ويناقش المحور الحادي عشر “قضية القدس بين الحقيقة والتزييف” عنصرين هما: هوية القدس إسلامية عربية، الاستشراق اليهودي وتزييف الحقائق.

يأتي هذا، تحت رعاية فضيلة الإمام الأكبر أحمد الطيب، شيخ الأزهر، والدكتور محمد المحرصاوي، رئيس جامعة الأزهر، والدكتور أسامة عبد الرؤوف، نائب رئيس جامعة الأزهر لوجه قبلي، والدكتور محمد عبدالمالك عميد كلية أصول الدين والدعوة بأسيوط.



اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

“فاشون فستيفيال”.. أول “ديفليه” خيرى لصالح معهد الأورام في أسيوط

تشهد محافظة أسيوط ولأول مرة، تنظيم أول “ديفيله” خيري، تنظمه مجموعة من ...